ماهو العزل الحرارى وأفضل أنواعه

ماهو العزل الحرارى وأفضل أنواعه

ماهو العزل الحرارى وأفضل أنواعه؟

 

في البداية ماهو العزل الحراري: هو منع أنتقال الحرارة من داخل المبنى إلى خارجه ومن خارج المبنى إلى داخله سواء كانت درجة الحرارة منخفضة أو مرتفعة، ويتم أستخدام مواد ذات ناقلية ضعيفة للتوصيل الحراري للحد من تسرب الحرارة من المبنى سواء من أسقف أو الجدران أو النوافذ والأبواب.
مواد العزل الحراري هو الحد الفاصل الذي يمنع انتقال الحرارة بين الأجسام من خلال الإتصال الحراري أو في نطاق الأنبعاث الإشعاعي حيث أنه من المعروف أن نقل الحرارة يكون بين أجسام ذات درجات حرارة مختلفة عن بعضها البعص، هذا ما يسمي بأنتقال الطاقة الحرارية.
لمعالجة هذا الأنبعاث الحراري بين الأجسام لابد من وجود عازل حراري بينهم وهو من خصائص مواد العزل الحراري لوقف التدفق الحراري بين تلك الأجسام أو أمتصاص تلك الحرارة لكي لا تتدفق بين الأجسام بسهولة، تؤدي إلى الشعور بدرجات حرارة مرتفعة لذلك لابد من أستخدام أنواع العزل في المباني وأختيار نوعية مادة العزل الحراري المناسبة مثل (العزل الحراري للسقف، العزل الحراري للجدران، العزل الحراري للأسطح).

أولاً: ماهي أفضل أنواع العزل الحراري التي تستخدمها شركة العزل للمقاولات؟

في الفترة الأخيرة ظهر الكثير من مواد العازلة الحرارياً وأنظمة مختلفة لتخفيف الضياع الحراري، وإليك بعض أنواع العزل الحراري حسب طبيعة مواد العازلة:

  • بطانية أو لفات:
    مثال: الألياف الزجاجية، الصوف الزجاجى والصخري، ألياف بلاستيكية، ألياف طبيعية عناصر البناء التي يمكن أن تطبق عليها: الأرضيات والاسقف والجدران الحاملة
  • ألواح رغوية أو صلبة foam board or rigid foam:
    مثال: البوليستيرين ، بولي أيزوسيانورات، البولي يوريثين عناصر البناء التي يمكن أن تطبق عليها: الجدران الحاملة، أسقف، أرضيات، أسقف مائلة
  • نظام عاكس reflective system:
    مثال: ورق كرافت، شريط بلاستيك، فقاعات بولي ايثيلين عناصر البناء التي يمكن أن تطبق عليها: الجدران الحاملة، أسقف، أرضيات
  • رغوية سائلة ( بخاخ ) sprayed foam:
    مثال: رغوة البولي يوريثان، الخرسانة الرغوية عناصر البناء التي يمكن أن تطبق عليها: أسطح، جدران، تجاويف الجدار
  1. الصوف الزجاجي (الألياف الزجاجية):

    يعد واحداً من أكثر مواد العزل أنتشاراً وشيوعاً، بسبب أرتفاع مؤشر مساحة سطحه بالنسبة لوزنه، تحتفظ ألواح الألياف الزجاجية بالهواء داخلها، مما يؤدي إلى تقليل التوصيل الحراري. تُصنع من ألياف الزجاج مرتبة بإستخدام مادة رابطة في نسيج مشابه للصوف وينتج بشكل ألواح أو شرائح ملفوفة ذات خصائص عزل حراري وميكيانيكية مختلفة.

  2. الصوف المعدني أو الصخري:

    يُنتج الصوف المعدني من الصخور البركانية والذي له هيكل ليفي مرن يُخَزن الهواء بداخله، وقد تم Hكتشافه في بداية القرن العشرين، ويتكون من حجر البازلتيك وهو مادة غير قابلة للأشتعال ويمكن أن تحتفظ بخصائصها دون تغييرها حسب أختلاف الظروف البيئية.

  3. الألياف الطبيعية:

    مادة فعالة ويمكن تدويرها لأنها مصنوعة من مواد نباتية وحيوانية، وتأثيرها على البيئة منخفض، بالإضافة إلى تلك الألياف الطبيعية لدينا أيضاً ألياف خشبية مصنوعة من بواقي الخشب المنشور من خشب البلوط، والذي يُعاد تدويره ويستخدم في العزل الحراري حيث يساعد على إبقاء المساحة الداخلية في المنزل باردة في الصيف ودافئة في الشتاء وفي مكافحة الرطوبة، بالإضافة إلى أنواع مختلفة أخرى من الألياف التي تستخدم في الأسقف والجدران والأرضيات مثل ألياف الكتان وجوز الهند.

  4. البولييوريثين Polyurethane:

    مادة لها أشكال مختلفة، من عيوبها أنها غير قابلة لإعادة التدوير، ولكنها شائعة الأستخدام في العزل الصوتي والحراري للمباني وملء الفراغات التي تحتاج إلى عزل أو لإنشاء أنظمة تكييف هواء أكثر كفاءة، وتعمل بشكل فعال في درجات الحرارة العالية أو المنخفضة، مما يساعد على القضاء على تشكيل التكثيف والرطوبة.

  5. البوليسترين polystyrene:

    عازل جيد للحرارة لتكوينها الخلوي الذي يعمل على طرد الحرارة وعدم تسربها وكل هذا حسب كثافتها كما أنها تعتبر عازل صوتي لقدرتها على أمتصاص الصدمات، يعتبر البوليسترين مادة خفيفة الوزن وسهلة الحمل والنقل كما أنها مادة تتحمل قوة الانضغاط .وأثبت العلماء أنه كلما زادت الكثافة زادت قوتها وزادت قوة أنضغاطها، أما عن العزل في المباني فهي تصون المبنى من عدة ظواهر طبيعية وكيميائية.

ثانياً: مميزات مواد العزل الحراري:

  1. التوفير في استهلاك الطاقة الكهربائية فمن الطبيعي سيساعد العزل الحراري في ترشيد استهلاك الكهرباء حيث أن أستخدام العزل الحراري في المنازل، مكاتب العمل سيقلل من معدل أستخدام الكهرباء إلي نسبة تصل إلى أكثر من 50%.
  2. سيمكنكم العزل الحراري من أمكانية أحتفاظ المنازل بدرجة حرارة مناسبة لفترة طويلة، بالتالي سيقلل من أستخدام أجهزة التكييف مما يؤدي إلى ترشيد استخدام الكهرباء أيضاً.
  3. مما سبق يتضح أننا لا نكون في حاجة إلى أستخدام أجهزة التكييف ذات القدرات العالية، لذلك يوفر لك العزل الحراري إمكانية ـستخدام أجهزة تكييف ذات قدرات محدودة.
  4. درجات الحرارة المعتدلة المتوفرة في المباني عن طريق العزل الحراري من المؤكد ستساعدك علي الشعور بمزاج جيد، بالراحة أيضاً.
  5. يحافظ العزل الحراري علي حماية، سلامة المباني من تقلبات الطقس الفجائية حيث أن فروق درجات الحرارة بين الليل، النهار تتسبب في إحداث أجهاد لحوائط المباني، أجزائه الأخري.
  6. يقلل العزل الحراري من العبء الموجود علي محطات إنتاج الطاقة شبكات التوزيع.
  7. يساعد العزل الحراري في تقليل المواد المستخدمة لبناء الحوائط، الأسقف الخرسانية علي عكس ما كان من قبل من كثرة المواد المستخدمة في البناء لزيادة السمك.

ثالثاً: عيوب العزل الحراري:

تعد من أشهر العيوب في العزل الحراري أستخدام بعض المواد الضارة علي صحة الإنسان التي قد تتسبب بحدوث الوفاة في بعض الأحيان أو حدوث أضرار بالبيئة إذا لم يتم اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة، ومن أخطر هذة المواد التي يجب الأبتعاد عنها في اختيار مادة العزل هي:

  1. عزل الفلين:

    أو مادة الفينول لها أضرار كبيرة علي صحة الأنسان، خاصة إذا كان الفلين يستخدم في داخل البيت حيث قد يؤدي تسرب تلك المادة أو تحللها إلى إصابة الجهاز العصبي للفرد، بالأضافة إلى تسبب بعض الأمراض الأخري في البلعوم، الرئة عند التنفس.

  2. عزل مادة السيترول:

    من أشهر الأضرار التي تسببها هذة المادة أنها إذا تسربت بشكل ما، تنفسها الفرد تتجمع في الكبد، تتسبب بالموت عن طريق التسمم، تسبب أيضاً العديد من أمراض الدم، الأمراض المسرطنة.

  3. عزل مادة الفارمارتكيت:

    يدخل في هذة المادة بشكل رئيسي، يعد من أحد عناصرها الأولية المكونة له الفلين الذي يتحلل في فترة من 15 إلى 20 عام مما ينتج عنها مادة قد تتسبب في الحرائق، أو مواد سامة، مسرطنة.

  4. من أشهر عيوب عزل مادة الألياف الزجاجية:

    هي عدم أتباع الإجراءات الوقائية عند التعامل معها فقد تسبب خطورة علي البعض إذا لم يكن مرتديا أدوات السلامة من قفزات، أقنعة فقد تسبب أمراض بالعين، الرئة، الجلد نظراً لأنها مصنعة من مادة الزجاج، السيليكون.

  5. من أشهر عيوب عزل الصوف المعدني:

    أن مواده غير مضاف لها مواد لمنع الأشتعال لذلك لا يفضل أستخدامه في الأماكن ذات درجات الحرارة المرتفعة.

  6. عزل سلبيات السليلوز:

    فعلي الرغم من أنه من أهم المواد العازلة صديقة البيئة إلى أنه صعب الحصول علي الأفراد المتخصصين في تركيبه كما أنه لا يمكنك تركيبه بنفسك.

رابعاً: خصائص مواد العزل الحراري:

  1. خصائص حرارية:

    والمقصود منها قدرة المادة على العزل الحراري وعادة ما تقاس بمعامل التوصيل الحراري فكلما قل معامل التوصيل دل ذلك على زيادة مقاومة المادة للانتقال الحراري. فالمقاومة الحرارية تتناسب تناسباً عكسياً مع معامل التوصيل الحراري خلال المادة العازلة يتم عادة بواسطة جميع وسائل الأنتقال المختلفة.

  2. خصائص ميكانيكية:

    بعض المواد العازلة تتميز بمتانة وقدرة على التحميل. ولهذا فيمكن أحياناً أستخدامها للمساهمة في دعم وتحميل المبنى وذلك إضافة إلى هدفها الأساسي وهو العزل الحراري. ولهذا ينظر إلى قوة تحمل الضغط والشد والقص

  3. الأمان والصحة:

    لبعض المواد العازلة خصائص معينة منها ماقد يعرض الإنسان للخطر سواء وقت التخزين أو أثناء النقل أو التركيب أو خلال فترة الأستعمال فقد تتسبب في إحداث عاهات في جسم الإنسان، دائمة أو مؤقتة، كالجروح والبثور والتسمم والالتهابات الرئوية أو الحساسية في الجلد والعينين مما يستوجب أهمية معرفة التركيب الكيميائي للمادة العازلة. كذلك صفاتها الفيزيائية الأخرى من حيث قابليتها للاحتراق والتسامي.

  4. الصوت:

    بعض المواد العازلة للحرارة قد تستخدم لتحقيق بعض المتطلبات الصوتية كأمتصاص الصوت وتشتيته وامتصاص الاهتزازات لذا فإن معرفة الخصائص المرتبطة بهذا الجانب قد يفي بتحقيق هدفين بوسيلة واحدة.

وفي النهاية كما ذكرنا سابقاً أن العناصر الخرسانية والمعدنية تنقل الحرارة لذلك فإن تقليل المساحات الخرسانية والأسمنتية في الواجهات الخارجية يقلل من أنتقال وأمتصاص الحرارة فأستخدام المخدات أفضل من الكمرات الساقطة وإخفاء الأعمدة بالتجليد بالطوب العازل وأستخدام أعتاب من مواد عازلة للحرارة وغيرها من الأساليب التي من الممكن أن تبتكرها بنفسك.
زراعة الأشجار حول المبنى ولكن إحذر أن تؤثر على قواعد وأساسات المبنى فيجب الابتعاد عن الأشجار ذات الجذور الممتدة والتى تحتاج ري كثيف ويفضل إبعاد الأشجار بدرجة كافية عن الأساسات (بصفة عامة النباتات والخضرة تلطف الجو فالأحياء التي تنتشر بها الأشجار تكون ذات جو لطيف).

شارك معانا

الوسوم

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
error: